الهيئة العامة للتأمين الصحي Hio

فرع القناة و سيناء

أهم ألأخبار
دكتور سعيد محمود يتابع أعمال التطوير بمستشفى المبرة ببورسعيد
مطلوب مهندسين نظم معلومات للتعاقد مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل ببورسعيد
وزارة الصحة والسكان تطلق صفحة خاصة بالتأمين الصحي الشامل على موقع التواصل فيسبوك
وزيرة الصحة ومحافظ بورسعيد يتفقدان خطط تشغيل مستشفيات التأمين الصحي الجديد بالتعاون مع كبرى المستشفيات الخاصة
وزيرة الصحة ومحافظ بورسعيد يتابعان التجهيزات ونظم التشغيل بالمنشآت الطبية للتأمين الصحي الجديد
محافظ بورسعيد يزور مستشفي التضامن ويقدم التهنئة للمرضي بعيد الفطر .
فعاليات اليوم الأول من زيارة وزيرة الصحة لبورسعيد لمتابعة تجهيزات منظومة التأمين الصحي الشامل
تهنئة مدير عام الفرع بمناسبة عيد الفطر المبارك
إفطار جماعي تقيمه نقابة العاملين بالتأمين الصحي فرع بورسعيد
مسلمون ومسحيين التأمين الصحي بورسعيد يجتمعون بحقل إفطار جماعي نظمته نقابة العاملين بحضور مدير عام الفرع

 

الدفتريا (الخانوق)

Diphteria

 

إصابة جرثومية تسببها جرثومة تدعى عصية (كليب ـ لوفلر). وتكمن خطورة هذا المرض، في أنه قد يصيب الطرق التنفسية العلوية، وقد يؤدي إلى مرض ذات الرئة أو يولد شللاً في العضلة القلبية.

الأعراض:

  • ألم في الحلق.
  • ارتفاع في درجات الحرارة.
  • حمى خفيفة.

 

الأنفلونزا

Influenza

 

مرض معدٍ ينشأ نتيجة الإصابة بفيروس رشحي لا تمكن رؤيته. ويسبب عادة جريان الأنف وسعالاً ووجعاً في الحلق. والرشح قد يزول دون حاجة لاستعمال الدواء.

أعراض المرض:

  • رعشة وقشعريرة
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • آلام عضلية.
  • إعياء شديد.
  • احتقان في الحلق.
  • سعال جاف.

 

السعال

Cough

 

عارض ينتج عن إصابة بأمراض عديدة، جميعها تصيب الحلق والرئة والشعب الهوائية. ومن هذه الأمراض الرشح ـ الحصبة ـ التدخين ـ التهاب الشعب الهوائية ـ النزلة الصدرية ـ الربو ـ مشاكل القلب ـ السعال الديكي ـ السل ـ الدفتريا. وليس السعال سوى وسيلة لتخليص الجهاز التنفسي من البلغم.

 

التهاب الشعب الهوائية

Bronchitis

 

مرض يصيب الشعب الهوائية التي ينتقل الهواء عبرها إلى الرئتين. ويكون مصحوباً بسعال ومخاط، يسببه فيروس.

أعراض المرض:

سعال مصحوب بمخاط.

 

 

النزلة الصدرية

The thoracic catarrh

 

التهاب حاد يصيب الرئتين، ويكون عادة مرحلة لاحقة من مراحل الإصابة بمرض في جهاز التنفس.

الأعراض:

  • قشعريرة

  • سرعة في التنفس.

  • ارتفاع في الحرارة

  • سعال مصحوب ببلغم أصفر.

  • ألم في الصدر.

 

 

التهاب الجيوب الأنفية

Sinusitis

التهاب يصيب الفجوات الهوائية المتصلة بالأنف وقد يكون الالتهاب مزمناً أو مؤقتاً.

الأعراض

  • ألم فوق العين وتحتها.

  • ظهور تقيح في الأنف أو مادة مخاطية سميكة.

  • ارتفاع في الحرارة.

 

أمراض الرئتين

Pneumonia

 

تتعرض الرئتان إلى أمراضٍ عديدة، مثل الربو والحساسية والسل والسرطان والأكياس المائية والتشوهات الخلقية وأخطرها سرطان الرئة.

 

سرطان الرئة:

Pneumonic cancer

 

من الأمراض الخطيرة التي تصيب المدخنين بشكل رئيسي، إذ دلت الدراسات أن 75% من المصابين هم من المدخنين، غير أن هناك أسباب أخرى للإصابة بهذا المرض مثل ممارسة بعض المهن، كالقيام بأعمال المناجم والتعرض لبعض الإشعاعات والمواد الكيماوية وهناك أنواع كثيرة من سرطان الرئة وتكمن خطورة هذا المرض في عدم القدرة على اكتشافه مبكراً مما يجعل الشفاء منه أمراً غير سهل.

الأعراض:

  • السعال وهو أهم الأعراض

  • البصاق الدموي

  • ألم صدري غامض لا يعرف منشأه في البداية

  • فقدان الشهية للطعام

  • انخفاض في الوزن

  • ضيق في التنفس

  • بحة في الصوت.

  • تقبب أظافر أصابع اليد والقدم

  • إن الطبيب الخبير يستطيع تشخيص المرض من ملاحظة هذه العوارض، ولكي يتأكد من صحة شكوكه يلجأ إلى الصور الشعاعية وفحص خلايا البصاق وتنظير القصبة الهوائية.

 

الزكام

 

مرض تسببه الفيروسات وأهمها الحمات الراشحة Rhinovirus الحمات الغدية Adenoviruses والحمات نظيرة الأنفلونزا Purainfluenza viruses.

ويبدو المرض على شكل احتقان يصيب الغشاء المخاطي في الأنف فيزداد إفراز السائل المخاطي، مما يساعد على نمو الجراثيم الموجودة في الأنف فيزداد بذلك إفراز الأنف ويتحول إلى إفراز صديدي.

 

 

النزلة الصدرية

The thoracic catarrh

 

وهي عبارة عن التهاب في الأغشية المخاطية والقناة التنفسية يكون مصحوباً بإفرازات مخاطية سائلة.

 

الحساسية والربــو :

من الناحية العلمية لا يوجد فرق بين الحساسية و الربو

 

تتصف أمراض الرئة الانسدادية بتدني سرعة جريان الهواء في الزفير وتتضمن عدداً من الأمراض منها الشائع كالربو والتهاب القصبات المزمن ومنها الأقل شيوعاً كالتوسع القصبي والتليف الكيسي CysticFibrosis . لا زال الغموض والجدل يلفُّ تعريف هذه الأمراض بسبب الغموض الذي يكتنفها من الناحية السريرية والغريزة الإمراضية ، ويقترح البعض التخلي عن التسمية التقليدية والاستعاضة عنها بتصنيف لها يُبنى على الأعراض والعلامات . والعلامات هي : فرط الإفراز المخاطي مع أو بدون انسداد ، والانسداد المزمن للطرق الهوائية القابل للرد أو غير قابل للرد والتي يحتمل أن تكون تسميات ا أكثر استعمالا من تلك التي تقول أن المريض مصاب بأمراض الرئة الانسدادية المزمنة C.O.P.D) ) أو بالربو.ومهما يكن يجب أن نحاول تعريف الأمراض كما شاع فهمها محاولين تجنب الغموض أينما وجد
الفزيولوجيا المرضية لانسداد الطرق الهوائية :
إن آلية الانسداد القصبي في هذه الأمراض متعددة العوامل . وهذا لا يمنع أن تقوم آلية معينة بالدور الرئيسي عند مريض ما لوحدها . يتعلق جريان الهواء في الرئتين مباشرة وبشكل طردي مع ضغط اندفاع الهواء وعكساً مع مقاومة الطرق الهوائية . ويعود الضغط الاندفاعي الفعلي خلال معظم الزفير القسري إلى الارتداد المرن Elastic Recoil للنسيج الرئوي . وهكذا فاٍن نقص المرونة كما في النفاخ الرئوي يؤدي إلى تدني الجريان الزفيري الأعظمي ، كما أن نقص المرونة يزيد في مقاومة الطرق الهوائية ، علماً بأن الارتداد المرن يمارس شدّاً في جميع الاتجاهات على القصبات ، الأمر الذي يحد من الضغط الدينمي لها أثناء الزفير .
وهناك سبب ثان لزيادة مقاومة الطرق الهوائية وهو التشنج القصبي . فالقصبات كما هو معلوم محاطة بالعضـلات الملس القصبية المعصبة بالجملة الودية ( الأدرنرجية Adrenergic الموسعة للقصبات) والجملة نظيرة الودية (الكولينرجية Cholinergic ) المقبضة لها

الربو

Asthma

 

مرض يصيب الجهاز التنفسي، أسبابه كثيرة أهمها هو العامل النفسي، يبدو هذا المرض على شكل نوبات مصحوبة بصعوبة في التنفس وذلك ناجم عن انسدادات مؤقتة في الشعيبات الهوائية. وهذه الانسدادات ناتجة عن تقلصات تحدث في الشعب الهوائية، فلا يحصل المريض على الهواء، ويسمع له أثناء النوبة صفيراً، شبيهاً بالحشرجة. وللربو ارتباط شديد بأمراض كثيرة كالحساسية والنزلات الشعبية إذ قد ينجم الربو عن الحساسية في بعض 11

أما النزلات الشعبية فإنها إن أهملت تتحول إلى ربو وقتي وقد يتحول إلى ربو مزمن إن لم يعالج بالوسائل السليمة. والربو ينشأ أحياناً عند الأطفال، إذ يظهر فجأة وقد تكون أسبابه بعض المواد الموجودة في محيط الطفل والتي تثير الحساسية لديه. وعند الكبار فإنه ينشأ بتأثير أسباب كثيرة كنوع العمل الذي يمارسه الشخص، ويعالج باستخدام المضادات الحيوية.

إن للربو أثاراً سيئة على الجهاز التنفسي، فقد تتضخم الرئة وتقل حيويتها، كما قد تزداد نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الدم. والربو يمر بنوبات عديدة يرافقها توتر شديد وضيق نفس، وقد تسبب الأزمات الحادة هبوطاً في القلب. يوصى المريض عادة باحتساء السوائل لكي لا تصاب الشعب بالجفاف.

 

الزكام

Coryza

 

الزكام هذا المرض سببه التهابات الأغشية المخاطية المبطنة للحفر الأنفية وهي تكون حادة ومزمنة. وصف هذا المرض إذا كان حاداً أي حديث الظهور تنتفخ له الطبقة المصلية من الأنف وتحمر مع إحساس بالتهابات وميل إلى العطاس وصعوبة في الكلام والتنفس، وتهيج الحلق وإفراز مخاطي كثير. وقد تصحب هذا الزكام أعراض أشد من هذه فيحس المريض بثقل في الدماغ وألم وقشعريرة وامتقاع في اللون فإذا تقدم المرض يحس بعطش شديد ونبض سريع حتى يصل إلى 100 نبضة في الدقيقة وبحمى خفيفة أو قوية. الزكام عند الشيوخ والأطفال ومن لديهم مرض في الرئتين أو الشعب التنفسية يكون أشد مما عند الشبان والذين لا يشكون بمرض في الجهاز التنفسي.

الزكام سببه البرد.

 

الرعاف

Epistaxis

 

الرعاف هو دم يسيل من الأنف وهو مرض يصيب الشبان الدمويين والشيوخ وسببه كثرة الدم في الخياشيم أو الرأس ويحدث من غيظ شديد أو احتباس حيض أو نزيف باسوري. وهو مرض لا خطر فيه إن كان خفيفاً بل قد يكون نافعاً ويعد من جملة الأنزفة العادية. وإن كان غزيراً وناشئاً من قروح في الأنف فيعالج بالمراهم البسيطة أو يستنشق بالجواهر الملينة الباردة وإن كان غزيراً وآتياً من الغشاء النخامي فيجب إشعار الطبيب به ومما جرب للرعاف مسك الأنف بين الأصابع ورفع الذراعين إلى أعلى دقائق بشرط أن يكون المصاب قائماً أو قاعداً. نجاح هذه الطريقة لأنه بارتفاع الذراعين ينزل الدم إلى القلب والرئتين فلا يصعد إلى الأنف.

 

 الدرن السـل:

tuberculosis

الدرن مرض قديم تسببه بكتيريا تسمى الميكروبكتيريوم. وهو مرض معدي. وينتقل من مريض الى آخر عن طريق الهواء. وبعضه عن طريق تناول أكل ملوث
كالألبان. وغالبا ما يصيب الجهاز التنفسي(الرئتين ). وقد يصيب أي عضو أخر في الجسم بما فيها العظام. وخاصة العمود الفقري. والدرن في العمود الفقري لا نتقل إلى إنسان آخر إلا أذا كان مفتوحا. أي أن هناك صديد ,إفرازات من الالتهاب من داخل العظم الى الجلد الخارجي. وبالتالي يجب عزل المصاب. كما
يجب التأكد أن المريض غير مصاب بالدرن الرئوي لأن هذا النوع غالبا مايكون مفتوح ومعدي عن طريق الكحة.

أعراض الدرن الرئوي:
بالإضافة للأعراض العامة يكون هناك السعال الذي يبدأ جافا وما يلبث أن يصير مصحوبا ببلغم مخاطي ثم صديدي ثم مدم وهناك أيضا آلام الصدر وصعوبة
التنفس واللهاث عند القيام بأقل مجهود مع الإصابات المتكررة بالنزلات البردية والتهابات الرئة .

 

 

التهاب تليف الرئة

تتكون الرئة من عدد من الخلايا المختلفة والتي تشمل خلايا ليفية Fibroblast وهي التي تقوم ببناء الأنسجة الليفية المسئولة عن إعطاء الرئة الدعامة الهيكلية المطلوبة وهناك الخلايا الرئوية Pneumocyte وهي التي تقوم ببناء جدار الأكياس «الحويصلات» الهوائية المسؤولة عن إيصال الأكسجين واستئصال ثاني أكسيد الكربون من الدم بالإضافة إلى خلايا المناعة والخلايا العصبية وغيرها وتقوم جميع هذه الخلايا بالانقسام ضمن برنامج محدد منظم بحسب وظيفة كل نوع من الخلايا بحيث لا يطغى أحدها على الآخر. أما في حالة وجود مرض التليف الرئوي فان الخلايا الليفية تقوم بالانقسام والتكاثر بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة أعداد هذا النوع من الخلايا على حساب الأنواع الأخرى مما ينعكس سلبياً على عمل تلك الخلايا وبالتالي فقد الرئة لوظيفتها تدريجياً.
تنتج أعراض مرض التليف الرئوي عن فقد الرئة لوظيفتها تدريجياً بسبب تراكم الخلايا الليفية ونقص أعداد الخلايا الرئوية المسؤولة عن عملية التنفس وبالتالي يعاني المريض من صعوبة بالتنفس تزداد تدريجياً مع الوقت، كما تظهر أعراض أخرى كالسعال الجاف المزمن وكما ذكرنا تزداد هذه الأعراض تدريجياً على مدى السنوات وفي بعض الحالات المتقدمة ينقص مستوى الأكسجين في الدم إلى معدلات خطيرة مؤدياً إلى ارتفاع حاد في ضغط الرئة والذي ينتج عنه اضطراب في وظائف القلب وبالتالي فشله كما قد يلاحظ بعض المصابين بهذا المرض انتفاخاً في إطراف أصابع اليد والقدم وربما زرقتها.

 

المصدر: و قد تم الحصول عليه بالبحث المتقدم من جوجل و يمكن تحميل الملف بأسفل المقال كل المقالات الواردة فى باب مقال أعجبنى مشار الى مصدرها و ذلك للحفاظ على الامانة العلمية
hioportsaid

الهيئة العامة للتأمين الصحى فرع القناة و سيناء

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 1703 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2011 بواسطة hioportsaid

الهيئة العامة للتأمين الصحى

hioportsaid
التأمين الصحى فرع القنال وسيناء »

ابحث

عدد زيارات الموقع

3,403,784

اجراءات استخراج البطاقات